تصليح أعوجاج الساق

عيادة الركبة و الفخذ

موقع عيادة الدكتور هشام للركبة والفخذ

تصليح أعوجاج الساق

 

تصليح أعوجاج الساقتصليح أعوجاج الساقيعاني كثير من المرضى من وجود أعوجاج (تقوس) بالساقين. و هذا الأعوجاج قد يكون موجودا منذ الصغر نتيجة مرض مثل لين العظام أو مرض بلاونت أو قد يحدث مع تقدم السن.و ينتج عن ذلك حدوث زيادة فى التحميل على الجزء الداخلي لمفصل الركبة مما قد يتسبب فى حدوث خشونة مبكرة بالركبة. و هذا يظهر فى الأشعة فى صورة ضيق فى الجزء الداخلي من المفصل كما هو واضح بالصورة .

 

 و إذا كان المريض قد تخطى سن الثامنة عشر من العمر فلا يوجد علاج لهذا التقوس سوى بإجراء جراحة لعلاج الإنحناء الموجود بعظمة القصبة حتى يتجنب المريض حدوث خشونة بالركبة. كما يتم إجراء هذه الجراحة كعلاج لحالات الخشونة المبكرة إذا كانت ناتجة عن وجود تقوس بالساقين.

 و لدقة إجراء الجراحة يتم عادة اللجوء لعمل أشعة خاصة تظهر الطرف السفلي كله من الفخذ الى القدم فى صورة واحدة ليتم عليها قياس زاوية الإنحراف بدقة لتحديد الزاوية التى سيتم تصليحها أثناء الجراحة.أشعة لقياس زاوية الإنحراف بدقة

و فى هذه الجراحة يتم عمل قطع بسيط فى أعلى عظمة القصبة من خلال جرح صغير. و فى هذه الجراحة يتم عمل قطع بسيط فى أعلى عظمة القصبة من خلال جرح صغير.
ثم يتم توسيع موضع القطع و ذلك بأستخدام آلة مخصصة لذلك حتى يتم الحصول على زاوية التصليح المطلوبة ثم يتم توسيع موضع القطع و ذلك بأستخدام آلة مخصصة لذلك حتى يتم الحصول على زاوية التصليح المطلوبة
ثم يتم تثبيت القطع العظمي بشريحة و مسامير و يتم ملء الفراغ الناتج ببدائل عظام و هى مواد صلبة يستبدلها الجسم مع مرور الوقت بعظام طبيعية. ثم يتم تثبيت القطع العظمي بشريحة و مسامير و يتم ملء الفراغ الناتج ببدائل عظام و هى مواد صلبة يستبدلها الجسم مع مرور الوقت بعظام طبيعية.
و بعد إكتمال الإلتئام (عدة شهور) يتم رفع الشريحة و المسامير. و بعد إكتمال الإلتئام (عدة شهور) يتم رفع الشريحة و المسامير.

 و ينتج عن هذه الجراحة أن تستقيم الساق و يتم توزيع الأحمال بشكل متساوي على كامل سطح مفصل الركبة. كما أن هذه الجراحة تساعد على زيادة طول المريض نظرا لأن التقوس يؤدي الى حدوث قصر بالساق. و يشترط لإجراء هذه الجراحة ألا تكون خشونة المفصل شديدة بدرجة كبيرة.

و هناك طريقة أخرى لإجراء الجراحة و ذلك بأن يتم إزالة جزء مثلث من أعلى عظمة القصبة ثم يتم تثبيت العظمة فى الوضع السليم بواسطة شريحة و مسامير.

 

 

Google Custom Search Element API Example
Loading...

العيادة

العيادة

 

هل لديك سؤال