ضعف غضاريف الصابونة

عيادة الركبة و الفخذ

موقع عيادة الدكتور هشام للركبة والفخذ

ضعف غضاريف الصابونة (الرضفة)

(chondromalacia patella)

 

هذه الحالة قد تحدث فى سن الشباب حيث يحدث ضعف و لين فى الغضاريف الموجودة تحت عظمة الصابونة (الرضفة) و التى تحافظ على ليونة الحركة بين عظمتي الفخذ و الصابونة أثناء فرد و ثني الركبة.

وهذه الحالة  قد تكون نتيجة إصابة أو زيادة فى إرهاق الركبة. كما قد تكون نتيجة عدم إنزلاق الصابونة بشكل سليم فى الممر الخاص بها فى عظمة الفخذ. و تؤدي هذه الحالة الى حدوث ألم بالجزء الأمامي من الركبة و لا سيما عند صعود و نزول السلم و عند الجلوس مع ثني الركبة لفترة طويلة.

 

التشخيص:

الفحص الطبي هو أهم خطوة للوصول للتشخيص السليم. و كثيرا ما يحتاج الطبيب لعمل أشعة على معينة على الركبة لإظهار المفصل الموجود بين الصابونة (الرضفة) و عظمة الفخذ و للتأكد من أن الصابونة فى وضع سليم غير مائل حيث أن ميل الصابونة يؤدي الى زيادة إحتكاك الغضاريف.

ضعف غضاريف الصابونة

 

العلاج:

ينصح المرضى بتقليل الوزن إذا كان زائدا و عمل تمارين لتقوية عضلة الفخذ الأمامية و لا سيما الجزء الداخلي منها.

كما ينصح المريض بتجنب ثني الركبة أكثر من 90 درجة لفترة طويلة و تقليل إستخدام السلم و تقليل الجري على أسطح صلبة. كما قد يحتاج المريض لعمل علاج طبيعي و تناول مسكنات بسيطة.

و من النصائح المفيدة أيضا إستخدام كمادات ثلج على الركبة لمدة عشرة دقائق بعد بذل مجهود كبير بالركبة.

أما فى الحالات النادرة التى لا تستجيب للعلاج التحفظي فقد يتم اللجوء لعمل منظار للركبة حيث يتم إزالة الجزء التالف من الغضاريف و إستعدال وضع الصابونة إذا كان مائلا.

Google Custom Search Element API Example
Loading...

العيادة

العيادة

 

هل لديك سؤال